منتزه الخور


 




الموقع:
يعتبر منتزه الخور من أقدم وأكبر الحدائق والمنتزهات في دولة قطر ، حيث تم افتتاحه عام 1983 وتبلغ مساحته حوالي 240 ألف متر مربع وهو متنفس لجميع سكان الدولة ، ويتميز بمسطحاته الخضراء الزاهية الشاسعة وأشجاره الكبيرة مثل أشجار القرط والسدر.

اقسام المنتزه:
وينقسم المنتزه إلى جزأين ،أولهما بيئي ويمثل حوالي 35% من المساحة الكلية للمنتزه ، والآخر ترفيهي ويمثل 56%.

الجزء البيئي:
ويشمل الجزء البيئي مزرعة للحيوانات تبلغ مساحتها (1335 متر) مسطح وتحتوى على (15) عنبر للحيوانات الكبيرة والصغيرة ، قفص الطيور الذي يعتبر من أكبر الأقفاص  حيث تبلغ مساحته (11400) متر مسطح وبارتفاع 40م، وهو يعتمد على فكرة جديدة للتعايش مع الطيور حيث يكون الزوار مع الطيور في نفس محيط القفص.

المتحف:
كما يضم المنتزه متحفاً تبلغ مساحته (1200 متر) مسطح ، مكيف الهواء وبه قاعة محاضرات مدرجة يصلح لأغراض كثيرة ومتنوعة.

الجزء الخدمي:
أما الجزء الخدمي الترفيهي فيضم منطقة الألعاب وهي مغطاة بالكامل وتبلغ مساحتها(4000 متر مسطح) ، أرضياتها مطاطية وتتنوع الألعاب لتناسب الأعمار السنية المختلفة، وبحيرة صناعية: تبلغ مساحتها حوالي (2500 متر مسطح) وتقع أمام المطعم، مطعم للعائلات تبلغ مساحته (1500متر مسطح) وبه منطقة مغطاة مكيفة وفناءات خارجية تطل على بحيرة ، والمطعم يرتفع عن مستوى المسطحات الخضراء المحيطة به بحوالي (2متر).

المسرح:
كما يوجد المسرح المكشوف وهو عبارة عن مدرجات وبه إضاءات ليلية وغرف لتغيير الملابس والتجهيزات المسرحية بمساحة (160 متر مسطح)، منطقة التزلج وهي مخصصة للتزلج وبها ارتفاعات وانحدارات ويصل الارتفاع إلى 3 أمتار وتقع بجوار المسرح الروماني، منطقة ملعب الجولف وهي مخصصة للأعمار المختلفة وتبلغ مساحتها حوالي (2500 متر) وتعتبر بادرة جديدة للحدائق العامة ومن المتوقع أن تلاقي إقبالاً كبيراً من الزائرين.، برجولات منتشرة في أرجاء الحديقة من كراسي من الخشب.

المكون النباتي:
ويحتوي منتزه الخور على ما يزيد على 42 نوع من الأشجار والشجيرات والنباتات المعمرة المختلفة إضافة الى العديد من الزهور الموسمية، و أهم ما يميز هذه النباتات أشجار النخيل المثمر وأشجار الواشنطونيا الطويلة وأنواع مختلفة من الفصيلة الأريكية (النخيلية)، إضافة إلى عدد من أشجار البخ والبرخختون والنيم والزيتون الأسود والأشجار البيئية كالغاف الأبيض والبركنسونيا وغيرها من الأشجار وشجيرات الفتنة الهندية وشجيرة السيكاس الجميلة. وكثرة الكنا الهندية والإيفوربيا. وقد احتوت الحديقة على عدد لا بأس به من الأنواع الجديدة المدخلة حديثا على الزراعات التجميلية بدولة قطر كنخلة الفراشة الصفراء وشجرة الزيتون الأسود والغاف الأبيض.

المكون المائي:
يحتوى القفص بداخله على مجرى مائي وشلال للمياه ومقاعد للعائلات وجسر وشبك التظليل حوالى70%.

الخدمات المتوفرة:
ويوجد بالمنتزه أيضاً 4 مبردات مياه، و26 حماماً موزعين على 3 مناطق، ويتميز المنتزه بوجود قطار يعتبر من الملامح الجديدة في الحدائق حيث يعمل بالبطاريات ويتسع لحوالى 36 شخصاً ، ويمر بجميع أماكن الحديقة متخطياً نفقين أرضيين وجسراً علوياً ويسمح للزوار بالاستمتاع بالمسطحات الخضراء والأشجار والزهور والنباتات المنتشرة بجميع أرجاء المنتزه.

المطاعم و الكافيتريات:
ويحتوي المنتزه على كافتيريات صغيرة لخدمة الزوار.وملعب لكرة السلة، 700 موقف للسيارات.، وفي مدخل المنتزه توجد قبة زجاجية ، تحتها شلا ل وكراسي.

مواعيد الزيارة:
وبالنسبة لمواعيد الزيارة لمنتزه الخور فهي كالتالي:
- الثلاثاء والخميس: للنساء والأطفال فقط.
- باقي أيام الأسبوع: للعائلات.
وذلك من الساعة 8 صباحاً إلى 10 مساءً.


















تاريخ اخر تحرير لهذه الصفحة : 4/04/2016